Sabtu, 22 Oktober 2016

Mengaku-ngaku jadi anak dari keluarga orang lain



Sebagaimana memutus rahim dan tidak mengakui keluarganya merupakan dosa besar, begitu juga sebaliknya mengaku-ngaku sebagai anggota keluarga orang lain padahal bukan juga termasuk dosa besar.

عَنْ  سَعْدِ بن أبي وقَّاصٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ النبيَّ صَلّى اللهُ  عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : مَن ادَّعَى إلى غَيْرِ أبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ  أنَّهُ غَيْرُ أبِيهِ فَالجَنَّةُ عَلَيهِ حَرامٌ . مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ

Dari Sa'ad Ibn Abu Waqqash ra. bahwa Nabi saw. bersabda : “Barangsiapa  yang mengaku anak dari selain ayahnya, padahal dia tahu bahwa yang  diakunya bukan ayahnya, maka dia haram masuk surga”. (Muttafaq 'alaih).

Hadis  ini diriwayatkan juga oleh al-Bukhari, hadis no. 6269; Muslim, hadis  no. 95 dan 96; Abu Daud, hadis no. 4449; Ibn Majah, hadis no. 2900;  Ahmad, hadis no. 1375, 1415, 1471, 19501 dan 19566; al-Darimi, hadis no.  2418 dan 2736.
Juga diperkuat dengan hadis lain yang berbunyi:

حدثنا  أصبغ بن الفرج حدثنا ابن وهب أخبرني عمرو عن جعفر بن ربيعة عن عراك عن أبي  هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن  أبيه فهو كفر

Janganlah kalian membenci kepada ayahmu  sendiri sehingga mengaku orang lain sebagai ayahnya, karena barangsiapa  yang membenci ayahnya sendiri, maka perbuatan itu merupakan kekafiran. Sedangkan yang Kufur di sini bukan kufur yang menyebabkan pelakunya kekal di neraka, seperti dijelaskan di bawah, berikut ini :


قوله : ( أخبرني عمرو ) هو ابن الحارث ، وعراك بكسر المهملة وتخفيف الراء وآخره كاف ، هو ابن مالك .
قوله : ( عن أبي هريرة ) في رواية مسلم عن هارون بن سعيد عن ابن وهب بسنده إلى عراك أنه سمع أبا هريرة .
قوله  : ( لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر ) كذا للأكثر وكذا لمسلم  ، ووقع للكشميهني " فقد كفر " ، وسيأتي في " باب رجم الحبلى من الزنا " في  حديث عمر الطويل " لا ترغبوا [ ص: 56 ] عن آبائكم فهو كفر بربكم " .
قال  ابن بطال : ليس معنى هذين الحديثين أن من اشتهر بالنسبة إلى غير أبيه أن  يدخل في الوعيد كالمقداد بن الأسود ، وإنما المراد به من تحول عن نسبته  لأبيه إلى غير أبيه عالما عامدا مختارا ، وكانوا في الجاهلية لا يستنكرون  أن يتبنى الرجل ولد غيره ويصير الولد ينسب إلى الذي تبناه حتى نزل قوله  تعالى : ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله وقوله سبحانه وتعالى : وما جعل  أدعياءكم أبناءكم فنسب كل واحد إلى أبيه الحقيقي وترك الانتساب إلى من  تبناه ، لكن بقي بعضهم مشهورا بمن تبناه فيذكر به لقصد التعريف لا لقصد  النسب الحقيقي ، كالمقداد بن الأسود ، وليس الأسود أباه ، وإنما كان تبناه ،  واسم أبيه الحقيقي عمرو بن ثعلبة بن مالك بن ربيعة البهراني ، وكان أبوه  حليف كندة فقيل له الكندي ، ثم حالف هو الأسود بن عبد يغوث الزهري فتبنى  المقداد فقيل له ابن الأسود . انتهى ملخصا موضحا .
قال  : وليس المراد بالكفر حقيقة الكفر التي يخلد صاحبها في النار ، وبسط القول  في ذلك ، وقد تقدم توجيهه في مناقب قريش وفي كتاب الإيمان في أوائل الكتاب  .

وقال بعض الشراح : سبب إطلاق الكفر هنا أنه كذب على  الله ، كأنه يقول خلقني الله من ماء فلان ، وليس كذلك لأنه إنما خلقه من  غيره ، واستدل به على أن قوله في الحديث الماضي قريبا : ابن أخت القوم من  أنفسهم و مولى القوم من أنفسهم ليس على عمومه ؛ إذ لو كان على عمومه لجاز  أن ينسب إلى خاله مثلا وكان معارضا لحديث الباب المصرح بالوعيد الشديد لمن  فعل ذلك ، فعرف أنه خاص ، والمراد به أنه منهم في الشفقة والبر والمعاونة  ونحو ذلك .

Sumber:

Piss ktb

1 komentar:

Adab-adab berdoa

Adab-adab berdoa  Doa berarti memohon kepada Allah subhanahu wa ta'ala terhadap sesuatu yang bersifat baik. Seperti berdoa m...