Sabtu, 22 Oktober 2016

Hukum mengkonsumsi semut jepang



Akhir-akhir ini muncul pengobatan alternatif semut jepang yang berguna untuk pengobatan mengobati penyakit kronis atau penyakit yang membutuhkan biaya yang tidak sedikit.

Pertanyaan :
Bagaimanakah hukumnya mengkonsumsi semut dengan tujuan untuk pengobatan?

Jawaban :
Hukumnya boleh, bila semut jepang tersebut bisa dijadikan obat menurut sepengetahuan pengkonsumsi atau ada informasi dari dokter muslim yang adil dan ahli dan tidak mampu mendapatkan obat dari barang suci yang berkhasiat setara. Maksud tidak ditemukannya benda suci adalah tidak mampunya orang untuk mendapatkan obat suci secara mudah dan murah.
bila ada obat sudah ditemukan obat suci yang setara, maka haram berobat dengan obat najis tanpa perbedaan para ulama.

Refrensi:

1.       Almajmu' Syarh Muhadzab vol 9 / hal 50
2.       Asna al-Mathalib vol 4 hal 159
3.       Hasyiah al-Jamal vol 4 hal 39

المجموع شرح المهذب (9/ 50)
 قَالَ أَصْحَابُنَا وَاِنَّمَا يَجُوْزُ التَّدَاوِىْ بِالنَّجَاسَةِ إِذَا لَمْ يَجِدْ طَاهِرًا يَقُوْمُ مَقَامَهَا فَاِنْ وَجَدَهُ حَرُمَتْ النَّجَاسَاتُ بِلَاخِلَافٍ – الى ان قال –  قَالَ اَصْحَابُنَا وَاِنَّمَا يَجُوْزُ ذَلِكَ إِذَا كَانَ الْمُتَدَاوِىْ عَارِفًا بِالطِّبِّ يَعْرِفُ أَنَّهُ لَا يَقُوْمُ غَيْرُ هَذَا مَقَامَهُ أَوْ أَخْبَرَهُ بِذَلِكَ طَبِيْبٌ مُسْلِمٌ عَدْلٌ وَيَكْفِىْ طَبِيْبٌ وَاحِدٌ صَرَّحَ بِهِ الْبَغَوِيُّ وَغَيْرُهُ

أسنى المطالب في شرح روض الطالب (4/ 159)
وَيَجُوزُ التَّدَاوِي بِنَجَسٍ غَيْرِ مُسْكِرٍ كَلَحْمِ حَيَّةٍ وَبَوْلٍ وَمَعْجُونِ خَمْرٍ كما مَرَّ في الْأَطْعِمَةِ وَلَوْ كان التَّدَاوِي لِتَعْجِيلِ شِفَاءٍ كما يَكُونُ لِرَجَائِهِ فإنه يَجُوزُ بِشَرْطِ إخْبَارِ طَبِيبٍ مُسْلِمٍ عَدْلٍ بِذَلِكَ أو مَعْرِفَةِ الْمُتَدَاوِي بِهِ إنْ عُرِفَ وبشرط عَدَمِ ما يَقُومُ بِهِ مَقَامَهُ مِمَّا يَحْصُلُ بِهِ التَّدَاوِي من الطَّاهِرَاتِ
حاشية الجمل (4/ 39)

( وَلَوْ وَصَلَ عَظْمَهُ ) بِقَيْدِ زِدْته بِقَوْلِي ( لِحَاجَةٍ ) إلَى وَصْلِهِ ( بِنَجَسٍ ) مِنْ عَظْمٍ ( لَا يَصْلُحُ ) لِلْوَصْلِ ( غَيْرُهُ ) هُوَ أَوْلَى مِنْ قَوْلِهِ لِفَقْدِ الطَّاهِرِ ( عُذِرَ ) فِي ذَلِكَ فَتَصِحُّ صَلَاتُهُ مَعَهُ – الى ان قال –  ( قَوْلُهُ لِفَقْدِ الطَّاهِرِ ) الْمُرَادُ بِفَقْدِهِ أَنْ لَا يَقْدِرَ عَلَيْهِ بِلَا مَشَقَّةٍ لَا تُحْتَمَلُ عَادَةً وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ يَجِبُ عَلَيْهِ طَلَبُهُ مِمَّا جَوَّزَهُ فِيهِ وَقَوْلُهُ وَلَا يَلْزَمُهُ نَزْعُهُ إذَا وُجِدَ الطَّاهِرُ الصَّالِحُ أَيْ : فِيمَا إذَا وَصَلَ لِفَقْدِهِ وَهُوَ صَالِحٌ لِلْوَصْلِ ا هـ ح ل

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Kekaguman Gus Baha' Pada Abuya Sayyid Muhammad

Gus Baha ngaji Kitab Syariatullah Alkholidah karya Sayyid Muhammad bin Alawy Al Maliki.  1. Gus Baha mengakui Kitab karya Sayyid Muhammad Al...