Rabu, 13 Maret 2024

Hukuman bagi yang memalsukan nasab




Bagaimana hukum seorang yang mengaku -ngaku habib/habib palsu? Dan apa saja sanksinya? Mohon pencerahannya?


Jawaban:


Haram Hukumnya Mengklaim/mengaku-ngaku sebagai keturunan Nabi Muhammad ﷺ Tanpa Adanya Data Valid/bukti Yang Kuat Dan Jelas, Karena Telah Mengambil (Menyandangkan) Sesuatu  Yang Bukan Haknya Serta dengan Pengakuannya ini Orang Tersebut Telah Menganggap Remeh Hak Rosululloh Saw, Bahkan Bisa Berstatus Kafir Apabila Memang Sudah Tahu Bahwa Dirinya Bukan Dzurriyah (Keturunan Nabi Muhammad Saw) Tapi Tetap Melegalkan Pengakuannya.

itu berlaku bagi si pengaku

untuk kita yang menghadapi si pengaku, kita harus tetap menghormatinya selagi tidak diketahui kebohongannya

📙 Referensi Kitab

الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي - (1 / 120)

 وأمَّا مَنْ يُشك في شرفه فإنْ ثبت نسبه بوجه شرعي وجب على كل أحد تعظيمه بما فيه من الشرف والإنكار على ما فيه من الخلال التي تُنْكر شرعاً ، لما تقرَّر أنه لا يلزم من الشرف عدم الفسق ، وإنْ لم يثبتْ نسبُه شَرْعاً ، وادَّعَاه ولم يعلم كَذِبُه تعيَّن التوقف عن تكذيبه ، لأن الناس مأمونون على أنسابهم فليسلَّم له حاله ، ولا ينبغي للإنسان أن يتحسَّى سُماً وهو قادر على السلامة ، وإذا كان المنسوبون لرجل صالح يتوقاهم الناس ويعظمونهم لأجل ذلك ، فما بالك بالمنسوبين إلى سيدِّ الخلق كلهم ( صلى الله عليه وسلم ) وشرف وكرم ، وحَشَرَنا في زُمْرة محبيه ومحيي آله وأصحابه آمين 

📚 كتاب تفسير القرطبي - القرطبي - ج ١٤ - الصفحة - ١١٩


روي في الصحيح عن سعد بن أبي وقاص وأبي بكرة كلاهما قال سمعته أذناي ووعاه قلبي محمدا صلى الله عليه وسلم يقول : من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام . وفي حديث أبي ذر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر


📚 كتاب فيض القدير شرح الجامع الصغير  - ج ٦ - الصفحة - ٦٠


٨٣٧١ - فقد خرجه الإمام مسلم عن علي مرفوعا بلفظ من ادعى إلى غير أبيه أو تولى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين اه‍


📚 كتاب صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج ١ - الصفحة - ٥٧


حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة وأبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان عن سعد وأبى بكرة كلاهما يقول سمعته أذناي ووعاه قلبي محمدا صلى الله عليه وسلم يقول من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام


📚 كتاب احكام الأحكام شرح عمدة الأحكام - ج - الصفحة - ٤١٩


قال ابن دقيق العيد رحمه الله: يدل على تحريم الانتفاء من النسب المعروف والاعتزاء إلى نسب غيره، ولا شك أن ذلك كبيرة لما يتعلق به من المفاسد العظيمة.


📚 كتاب رد المحتار على الدر المختار  - ابن عابدين - ج - ١ - الصفحة - ٥٨٥


فإن الابن يدعي حق الانتساب إليه والأب يدعي وجوب الانتساب إلى نفسه شرعا وقال عليه الصلاة والسلام من انتسب إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين


📚 كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري - ج - ٦ - الصفحة -  ٥٤١


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: وفي الحديث: تحريم الانتفاء من النسب المعروف والإدعاء إلى غيره وقيد في الحديث بالعلم، ولا بد منه في الحالتين إثباتا ونفيا لأن الإثم إنما يترتب على العالم بالشيء


📚 الأجوبة المرضية - ج - ٢ - الصفحة - ٧٩٦


روى أبو مصعب عن مالك بن أنس رحمه الله تعالى قال: من انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم - يعني بالباطل - يضرب ضربًا وجيعًا ويشهر ويحبس طويلاً حتى تظهر توبته


📚 كتاب شرح صحيح مسلم - النووي - ج ٢ - الصفحة - ٤٩


وفى الرواية الأخرى ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه الا كفر ومن ادعى ما ليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار


📚 كتاب استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول صلى الله عليه وسلم وذوي الشرف - الصفحة - ٦٣٠ - ٦٣١


رحم الله مالكا كيف لو أدرك من يتسارع الى ثبوت ما يغلب على الظن التوقف في صحته من ذلك بدون تثبت غير ملاحظ ما يترتب عليه من الأحكام غافلا عن هذا الوعيد الذي كان معينا على الو قوع فيه إما بثبوته ولو بالإعذار فيه طمعا في الشيئ التافة الحقير قائلا ؛ الناس مؤتمنون على أنسابهم وهذا لعمري توسع غير مرضي ومن هنا توقف كثير ممن أدركناه من قضاة العدل عن التعرض لذلك ثبوتا ونفيا للرهبة مما قدمته


____Sanksi_____


📚 الشفا بتعريف حقوق المصطفى - القاضي عياض - ج ٢ - الصفحة - ٣١١


وروى أبو مصعب عن مالك فيمن انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم يضرب ضربا وجيعا ويشهر ويحبس طويلا حتى تظهر توبته لأنه استخفاف بحق الرسول صلى الله عليه وسلم وأفنى أبو المطرف الشعبي فيه ما لفة في رجل أنكر تحليف امرأة بالليل وقال لو كانت بنت أبي بكر الصديق ما حنفت إلا بالنهار وصوب قوله بعض المتسميين بالفقه فقال أبو المطرف ذكر هذا لابنة أبى بكر في مثل هذا يوجب عليه الضرب الشديد والسجن الطويل والفقيه الذي صور قوله هو أخص باسم الفسق من اسم الفقه فيتقدم إليه في ذلك ويزجر ولا تقبل فتواه ولا شهادته وهي جرحة ثابتة فيه ويبغض في الله وقال أبو عمران في رجل قال لو شهد على أبو بكر الصديق أنه إن كان أراد أن شهادته في مثل هذا لا يجوز فيه الشاهد الواحد فلا شئ عليه وإن كان أراد غير هذا فيضرب ضربا يبلغ به حد الموت وذكروها رواية, قال القاضي أبو الفضل هنا انتهى القول بنا فيما حررناه وانتجز الغرض


📚 الأجوبة المرضية - ج - ٢ - الصفحة - ٧٩٦*روى أبو مصعب عن مالك بن أنس رحمه الله تعالى قال: *من انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم - يعني بالباطل - يضرب ضربًا وجيعًا ويشهر ويحبس طويلاً حتى تظهر توبته


📚 كتاب الذخيرة للقرافي  - ج - ١٢ - ص- ٣١


فرع : قال  مالك من انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه و سلم ( أي كاذبا) يضرب ضربا وجيعا و يشهر و يحبس طويلا حتى تظهر توبته لأنه استخف بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم 


⚖️ Barang siapa yang berdusta mengaku-ngaku sebagai keturunan Rasulullah saw maka hukumannya adalah dipukul dengan pukulan yang menyakitkan, di Viralkan (umumkan) bahwa Ia Telah berbohong dan di penjara sampai dia benar-Benar Bertaubat sebab dengan mengaku sebagai keturunan Rosulullah SAW dia telah menganggap remeh Hak Rosulullah SAW


____Note_____


 

📚 كتاب سنن ابي دواد - ج - ٤ - الصفحة - ٢٨٧


٤٢٤٢ - حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي حدثنا أبو المغيرة حدثني عبد الله بن سالم حدثني العلاء بن عتبة عن عمير بن هانئ العنسي قال سمعت عبد الله بن عمر يقول كنا قعودا عند رسول الله فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس قال هي هرب وحرب ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غده


Telah menceritakan kepada kami Yahya bin Utsman bin Sa'id Al Himshi berkata, telah menceritakan kepada kami Abu Al Mughirah berkata, telah menceritakan kepadaku Abdullah bin Salim berkata, telah menceritakan kepadaku Al 'Ala bin Utbah dari Umair bin Hani Al 'Ansi ia berkata; Aku mendengar Abdullah bin Umar berkata, "Saat kami duduk-duduk di sisi Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam, beliau bercerita tentang fitnah, panjang lebar beliau bercerita seputar fitnah itu hingga beliau menyebutkan tentang fitnah Al Ahlas. Seorang laki-laki lalu bertanya, "Wahai Rasulullah, apa itu fitnah Al Ahlas?" beliau menjawab: "Adanya permusuhan dan peperangan, kemudian fitnah kesenangan yang asapnya muncul dari bawah kedua kaki seorang laki-laki ahli baitku. Ia mengaku berasal dari keturunanku, padahal bukan. Wali-waliku hanya orang-orang yang bertakwa. Kemudian orang-orang akan berdamai pada seorang laki-laki layaknya pangkal paha yang bertumpuk di tulang rusuk (kesepakatan yang semu). Kemudian akan muncul fitnah seorang yang buta (dengan kekuasaan), tidak seorang pun dari umat ini kecuali ia akan mendapat satu tamparan di mukanya (bencana kerusakan darinya). Ketika fitnah itu telah dianggap usai, namun fitnah tersebut justru berkelanjutan. Seorang laki-laki yang paginya beriman menjadi kafir di waktu sore, sehingga manusia akan menjadi dua kelompok; sekelompok orang yang beriman dan tidak ada kemunafikan dalam keimanannya, dan sekelompok orang yang penuh kemunafikan dan tidak ada keimanan padanya. Jika kondisi kalian sudah begitu, maka tunggulah munculnya Dajjal pada hari itu atau keesokan harinya.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Adab-adab berdoa

Adab-adab berdoa  Doa berarti memohon kepada Allah subhanahu wa ta'ala terhadap sesuatu yang bersifat baik. Seperti berdoa m...