عمدة المفتي والمستفتي ج١/ ص: ١٠٨
مسألة : إختلف في الاقتصار على بعض التراويخ فقال بعضهم : لايثاب الا بصلاة العشرين جميعها لانها كالسنة الواحدة *والمعتمد عند الشيخ ابن حجر انه يثاب على البعض لانه وقع صحيحا**
أقول : يلزم من يقول بعدم الثواب بطلانها، والا فكيف تصح عبادة لا ثواب عليها ؟ وعبارة النهاية : ولو صلى ما عدا اخيرة الوتر اثيب على ما اتى به ثواب كونه من الوتر فيما يظهر ، لانه يطلق على مجموع الاحدى عشرة *ومثله من اتى ببعض التراويح ،* وليس هذا كمن اتى ببعض الكفارة وان ادعاه بعضهم، لان خصلة من خصالها ليس لها ابعاض متميزة بنيات متعددة بخلاف ما هنا انتهى.
توشيخ على ابن قاسم ص ٥٢
صلاة التراويح وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات وجوبا. *ولو صلى بدون عشرين حصل له ما فعله.*
المقدمة الحضرمية ص ١٢٣
ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻣﺎ ﻋﺪا ﺭﻛﻌﺔ اﻟﻮﺗﺮ .. ﺃﺛﻴﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻮاﺏ اﻟﻮﺗﺮ، *ﻭﻛﺬا ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺑﺒﻌﺾ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﺃﺛﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ ﺛﻮاﺏ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ*، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ "اﻟﺘﺤﻔﺔ"، ﺯاﺩ اﻟﺮﺷﻴﺪﻱ: ﻭﺇﻥ ﻗﺼﺪ اﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻴﻪ.
تقريرات السديدة ص ٢٢٢
صلاة التراويح : يدخل وقتها بفعل العشاء ويخرج بطلوع الفجر في ليالي رمضان ، *واقلها ركعتان ، واكثرها عشرون ركعة* ، ولا بد أن يسلم فيها من كل ركعتين
شرح الياقوت النفيس ص: ٩٨
صلاة التراويح عشرون ركعة *¹* كل ليلة من رمضان
_____________________________
وأقل التراويح ركعتان وأكملها عشرون
________التعليقات__________________
*¹* أي أكثرها ذلك *فلو إقتصر على بعض العشرين صح، وأثيب عليه ثواب التراويح*، وقيل لا .
الكتاب :
وفي تحفة : *ولو صلى منها او من الوتر ركعتين مثلا حصلت سنة كونها منها.* ولو اوتر بثلاث ثم اراد التكميل فله ذلك عند ابن حجر .
بشرى كريم ص ٥٦
*ﻭﺗﻌﻴﻴﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺟﺎء ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ، ﻭﺃﺟﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ.* ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﻣﺮﺳﻠﺔ: ﺛﻼﺙ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ، ﻭﺟﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻮﺗﺮﻭﻥ ﺑﺜﻼﺙ، ﻓﺤﺴﺒﺖ ﻣﻊ اﻟﻌﺸﺮﻳﻦ. ﻭﺳﻤﻴﺖ ﻛﻞ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺗﺮﻭﻳﺤﺔ؛ ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺘﺮﻭﺣﻮﻥ، ﺃﻱ: ﻳﺴﺘﺮﻳﺤﻮﻥ ﻋﻘﺒﻬﺎ. ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻟﻮ ﻣﺠﺘﺎﺯا .. ﻓﻠﻪ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺳﺘﺎ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ. *ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻱ * ﻭﻳﺜﺎﺑﻮﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﺖ ﻋﺸﺮﺓ ﺛﻮاﺏ اﻟﻨﻔﻞ اﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻻ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﺮﺏ*. ﻭ (ﻳﺴﻠﻢ) ﻓﻲ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﺣﺘﻤﺎ (ﻣﻦ ﻛﻞ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ)؛ ﻟﺸﺒﻬﻬﺎ ﺑﺎﻟﻔﺮﺽ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻓﻼ ﺗﻐﻴﺮ ﻋﻤﺎ ﻭﺭﺩ، ﻓﻠﻮ ﺃﺣﺮﻡ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻋﺎﻣﺪا ﻋﺎﻟﻤﺎ .. ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ، ﻭﺇﻻ .. اﻧﻌﻘﺪﺕ ﻧﻔﻼ ﻣﻄﻠﻘﺎ، *ﻭﻟﻮ اﻗﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﺸﺮﻳﻦ .. ﺻﺢ ﻭﺃﺛﻴﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻮاﺏ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ*، ﻛﻤﺎ ﻣﺮ. ﻓﻘﻮﻟﻬﻢ: *ﻭﻫﻲ ﻋﺸﺮﻭﻥ، ﺃﻱ: ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ.*
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺟﺰﺀ ١ ﺹ ٣٠٠
*ﻭﺇﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﻫﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﺛﻴﺒﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ* ﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﻨﻔﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﺭﻗﻰ ﻣﻨﻪ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻷﻗﺮﺏ ﻣﻦ ﺗﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺌﻠﺔ .
Tidak ada komentar:
Posting Komentar