Selasa, 19 Maret 2024

Sholat Tarawih kurang dari 20 Rakaat Apa Masih Dapat Pahala Tarawih?



Shalat Tarawih Minimal  2 Rakaat maksimalnya 20 Rakaat (kecuali bagi ahli madinah)

Untuk padahalanya? Menurut qoul mu'tamad dia mendapatkan pahala sebagian dari Tarawih/Qiyam Ramadhan, sedangkan menurut selain mu'tamad hanya mendapatkan pahala sunnah mutlaq.

عمدة المفتي والمستفتي ج١/ ص: ١٠٨

مسألة : إختلف في الاقتصار على بعض التراويخ فقال بعضهم : لايثاب الا بصلاة العشرين جميعها لانها كالسنة الواحدة *والمعتمد عند الشيخ ابن حجر انه يثاب على البعض  لانه وقع صحيحا**

أقول : يلزم من يقول بعدم الثواب بطلانها، والا فكيف تصح عبادة لا ثواب عليها ؟ وعبارة النهاية : ولو صلى ما عدا اخيرة الوتر اثيب على ما اتى به ثواب كونه من الوتر فيما يظهر ، لانه يطلق على مجموع الاحدى عشرة *ومثله من اتى ببعض التراويح ،* وليس هذا كمن اتى ببعض الكفارة وان ادعاه بعضهم، لان خصلة من خصالها ليس لها ابعاض متميزة بنيات متعددة بخلاف ما هنا انتهى.

توشيخ على ابن قاسم ص ٥٢

صلاة التراويح وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات وجوبا. *ولو صلى بدون عشرين حصل له ما فعله.*

المقدمة الحضرمية ص ١٢٣

ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻣﺎ ﻋﺪا ﺭﻛﻌﺔ اﻟﻮﺗﺮ .. ﺃﺛﻴﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻮاﺏ اﻟﻮﺗﺮ، *ﻭﻛﺬا ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺑﺒﻌﺾ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﺃﺛﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ ﺛﻮاﺏ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ*، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ "اﻟﺘﺤﻔﺔ"، ﺯاﺩ اﻟﺮﺷﻴﺪﻱ: ﻭﺇﻥ ﻗﺼﺪ اﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻴﻪ.

تقريرات السديدة ص ٢٢٢

صلاة التراويح : يدخل وقتها بفعل العشاء ويخرج بطلوع الفجر في ليالي رمضان ، *واقلها ركعتان ، واكثرها عشرون ركعة* ، ولا بد أن يسلم فيها من كل ركعتين

شرح الياقوت النفيس ص: ٩٨

صلاة التراويح عشرون ركعة *¹* كل ليلة من رمضان

_____________________________

وأقل التراويح ركعتان وأكملها عشرون

________التعليقات__________________

*¹* أي أكثرها ذلك *فلو إقتصر على بعض العشرين صح، وأثيب عليه ثواب التراويح*، وقيل لا .

الكتاب :

وفي تحفة : *ولو صلى منها او من الوتر ركعتين مثلا حصلت سنة كونها منها.* ولو اوتر بثلاث ثم اراد التكميل فله ذلك عند ابن حجر .

بشرى كريم ص ٥٦

*ﻭﺗﻌﻴﻴﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺟﺎء ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ، ﻭﺃﺟﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ.* ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﻣﺮﺳﻠﺔ: ﺛﻼﺙ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ، ﻭﺟﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻮﺗﺮﻭﻥ ﺑﺜﻼﺙ، ﻓﺤﺴﺒﺖ ﻣﻊ اﻟﻌﺸﺮﻳﻦ. ﻭﺳﻤﻴﺖ ﻛﻞ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺗﺮﻭﻳﺤﺔ؛ ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺘﺮﻭﺣﻮﻥ، ﺃﻱ: ﻳﺴﺘﺮﻳﺤﻮﻥ ﻋﻘﺒﻬﺎ. ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻟﻮ ﻣﺠﺘﺎﺯا .. ﻓﻠﻪ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺳﺘﺎ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ. *ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻱ * ﻭﻳﺜﺎﺑﻮﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﺖ ﻋﺸﺮﺓ ﺛﻮاﺏ اﻟﻨﻔﻞ اﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻻ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﺮﺏ*. ﻭ (ﻳﺴﻠﻢ) ﻓﻲ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﺣﺘﻤﺎ (ﻣﻦ ﻛﻞ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ)؛ ﻟﺸﺒﻬﻬﺎ ﺑﺎﻟﻔﺮﺽ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻓﻼ ﺗﻐﻴﺮ ﻋﻤﺎ ﻭﺭﺩ، ﻓﻠﻮ ﺃﺣﺮﻡ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻋﺎﻣﺪا ﻋﺎﻟﻤﺎ .. ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ، ﻭﺇﻻ .. اﻧﻌﻘﺪﺕ ﻧﻔﻼ ﻣﻄﻠﻘﺎ،  *ﻭﻟﻮ اﻗﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﺸﺮﻳﻦ .. ﺻﺢ ﻭﺃﺛﻴﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻮاﺏ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ*، ﻛﻤﺎ ﻣﺮ. ﻓﻘﻮﻟﻬﻢ: *ﻭﻫﻲ ﻋﺸﺮﻭﻥ، ﺃﻱ: ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ.*

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﺎﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺟﺰﺀ ١ ﺹ ٣٠٠

*ﻭﺇﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﻫﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﺛﻴﺒﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ* ﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﻨﻔﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﺭﻗﻰ ﻣﻨﻪ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻷﻗﺮﺏ ﻣﻦ ﺗﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺌﻠﺔ .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Anak akan belajar dari kehidupan orang tuanya

Anak akan belajar dari kehidupan orang tuanya  Jika anak dibesarkan dengan celaan,ia belajar memaki Jika anak dibesarkan dengan permusuhan,i...