Rabu, 13 Maret 2024

Doa Berbuka dibaca sebelum makan atau sesudah makan?



Pertanyaan:

Kapan waktunya membaca doa berbuka puasa? sebelum makan apa setelah makan?

Jawab:

Dalam Madzhab Syafi’i, Mayoritas Ulama mengatakan Doa puasa dilakukan setelah selesai berbuka hal ini berdasarkan bacaan 'wa ala rizqika afthartu' yang mengindikasikan setelah proses berbuka, karena dari sudut pandang gramatika kata 'afthartu' adalah fiil madi yang berarti telah dilaksanakan, seperti yang ditukil dari Imam Al-Birmawi. Disamping itu salah satu kesunnahan puasa adalah mempercepat berbuka

Berbeda dengan pendapat mayoritas, sebagian Madzhab Maliki yang berpendapat membaca doa dilakukan sebelum memasukkan ke dalam mulutnya. 

Hal ini diperkuat salah satu qoul di kalangan Syafi’iah yang mengatakan pembacaan doa saat masuk waktu berbuka, alasannya ada riwayat yang menjelaskan pembacaan doa berbuka setelah membaca bismillah, tentu ini mengindikasikan sebelum adanya makan

Untuk teks wa ala rizqika aftortu dita'wil: arodtu al-fitra seperti yang dikemukakan oleh imam al-Jarhazi

Wallahu A'lam



ويسن أن يقول عقب الفطر: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت ويزيد - من أفطر بالماء -: ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الاجر إن شاء الله تعالى.


ـــــــــــــــــــــــــــــ

(قوله: ويسن أن يقول) أي المفطر.

(وقوله: عقب الفطر) أي عقب ما يحصل به الفطر، لا قبله، ولا عنده.

(قوله: اللهم لك صمت) قدم الجار والمجرور إفادة لكمال الإخلاص.

أي صمت، لا لغرض ولا لأحد غيرك، بل خالصا لوجهك الكريم.

(قوله: وعلى رزقك أفطرت) أي وأفطرت على رزقك الواصل إلي من فضلك، لا بحولي وقوتي.

قال الكردي: وتسن زيادة: وبك آمنت، وعليك توكلت، ورحمتك رجوت، وإليك أنبت.

وفي الإيعاب: ورد أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: يا واسع الفضل اغفر لي.

وأنه كان يقول: الحمد لله الذي أعانني فصمت، ورزقني فأفطرت.

قال: وقال سليم ونصر المقدسي: يسن أن يعقد الصوم حينئذ،.

وتوقف فيه الأذرعي ثم قال: وكأن وجهه: خشية الغفلة.

(قوله: ويزيد) أي على قوله اللهم لك الخ.

(وقوله: من أفطر بالماء) الذي في البجيرمي على الإقناع أنه يقول ما ذكر وإن أفطر على غير ماء، لأن المراد دخل وقت إذهاب الظمأ.

اه.

وعليه: فكان الأولى أن يسقط قوله ويزيد من أفطر بالماء، ويقتصر على ما بعده.

(وقوله: ذهب الظمأ) هو مهموز الآخر، مقصور.

والمراد به العطش.

ولم يقل وذهب الجوع، لأن أرض الحجاز حارة، فكانوا يصبرون على قلة الطعام لا العطش.

(قوله: وثبت الأجر) أي أجر الصوم عندك.

(قوله: إن شاء الله تعالى) يقال ذلك تبركا.


[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٢٧٩/٢]

=====

وَالثَّالِث الدُّعَاء الْمَأْثُور عقب فطره وَهُوَ اللَّهُمَّ لَك صمت وعَلى رزقك أفطرت وَبِك آمَنت وَعَلَيْك توكلت ذهب الظمأ وابتلت الْعُرُوق وَثَبت الْأجر إِن شَاءَ الله تَعَالَى يَا وَاسع الْفضل اغْفِر لي الْحَمد لله الَّذِي هَدَانِي فَصمت وَرَزَقَنِي فأفطرت

[نووي الجاوي، نهاية الزين، صفحة ١٩٤]

=====

وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قدم أحدكم عشاه فليذكر أسم الله تعالى وليقل اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت سبحانك وبحمدك تقبل منا إنك أنت السميع العليم

[الروياني، عبد الواحد ,بحر المذهب للروياني ,3/271]

===

(حاشية الجرهزي على منهج القويم ص ٦١٧)

قوله : ( يعني : بعد الفطر ... إلخ ) هذا ما مشى عليه في التحفة ، و النهاية ، قال ابن علان (وهو الثابت في الأحاديث ) ، قاله في الخادم وعن صاحب « الوافي » : ( أَنَّهُ قَبْلَهُ أو مَعَهُ ). 


وفي ( شرح العباب ) : ( نَعَمْ ، لَو قِيلَ : إِنَّهُ قَبْلَهُ محصل لأصلِ السُّنَّةِ لم يبعد ، ومعنى ( وعلى أَفْطَرْتُ ، أَي : أردتُ الفطر ) انتهى قلت : وهذا هو الأقرب إلى الوارد في الأحادي ث .

====

حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (4 / 399)

قوله عقب فطره أي عقب ما يحصل به الفطر وإن لم يندب كجماع وإدخال نحو عود في أذنه بل نقل أيضا أنه يكفي دخول وقت الإفطار لكن ربما ينافيه وعلى رزقك أفطرت ا ه برماوي قوله هو أولى من قوله عند لأن العندية تصدق بالقبلية فتأمل

====

مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل - (3 / 306)

وقال الشيخ زروق في شرح القرطبية ويقول عند الفطر اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت أو غير ذلك فإن للصائم دعوة مستجابة قيل بين رفع اللقمة ووضعها في فيه والله أعلم


====

حاشية الصاوي على الشرح الصغير - (3 / 249)

[ وَنُدِبَ تَعْجِيلُ فِطْرٍ ] : أَيْ وَيُنْدَبُ أَنْ يَقُولَ : { اللَّهُمَّ لَك صُمْت وَعَلَى رِزْقِك أَفْطَرْت فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْت وَمَا أَخَّرْت } ، وَفِي حَدِيثٍ : { اللَّهُمَّ لَك صُمْت وَعَلَى رِزْقِك أَفْطَرْت ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الْأَجْرُ إنْ شَاءَ اللَّهُ } ، وَفِي رِوَايَةٍ يَقُولُ قَبْلَ وَضْعِ اللُّقْمَةِ فِي الْفَمِ : { يَا عَظِيمُ ثَلَاثًا أَنْتَ إلَهِي لَا إلَهَ غَيْرُك اغْفِرْ لِي الذَّنْبَ الْعَظِيمَ فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذَّنْبَ الْعَظِيمَ إلَّا الْعَظِيمُ}

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Adab-adab berdoa

Adab-adab berdoa  Doa berarti memohon kepada Allah subhanahu wa ta'ala terhadap sesuatu yang bersifat baik. Seperti berdoa m...