Sabtu, 06 April 2024

Hadis-hadis Kitab Dzurratun Nasihin Banyak Yang Palsu?



*Hadits Tentang Fadhilah Sholat Tarawih* 
 
*Pertanyaan*  
A. Apakah benar hadis-hadis dalam kitab dzurratun Nasihin Khususnya Tentang Fadilah Tarawih banyak yang palsu? 
 
*Jawaban*  
A. Benar menurut pernyataan dalam Forum Ahl al Hadits ( salah satu forum dalam jejaring internet yang di ikuti sekelompok ulama dan pelajar lebih dari dua puluh ribu peserta dari semua negara ). 
 *Referensi*  
 

 
*إتحاف المحب السائل بأجوبة السبع المسائل للشيخ أحمد بارزي محمد فتح الله اللنبولاني مدورا ص: ۹* 
المسألة الخامسة: ما تقولون في الأحاديث والحكايات المذكورة في بدائع الزهور ونزهة المجالس ودرة الناصحين ودقائق الأخبار، فهل هذه الكتب من الكتب المعتبرة يعتمد ما فيها من الأحاديث والقصص أم لا؟ الجواب: *هذه الكتب المذكورة وأمثالها ليست من الكتب المعتبرة الغلبة ذكر الأحاديث الموضوعة، فلا ينبغي للمسلم أن ينقل منها حديثا إلا بعد المراجعة في مظان کتب الصحاح.* قال شيخنا العلامة عبد الفتاح أبو غده الشامي رحمه الله تعالى في كتابه التعليقات الحافلة على الأجوبة الفاضلة ما نصه : خاتمة : قال شيخنا العلامة الفقيه المحدث الأديب الشيخ علوي المالكي المكي حفظه الله وأطال بقاءه في عافية وهناء في آخر جزئه المنهل اللطيف في أحكام الحديث الضعيف ص ٢٩ : فائدة : ذكر العلماء كتبا لا ينبغي للإنسان أن ينقل منها حديثا إلا بعد المراجعة والتنقيب بل بعضها يغلب فيه ذكر الأحاديث الموضوعة وذلك مثل كتاب شمس المعارف ونزهة المجالس لعبد الرحمن الصفوري فلا ينبغي الاعتماد عليها لكثرة الأحاديث الموضوعة فيها حتى أن برهان الدين محدث دمشق حذر من قراءتها وحرمها الجلال السيوطي ومثلها سيرة البكري صاحب فتوح مكة ذكر ابن حجر رحمه الله تعالى أنها كذب وغالبها باطل وكذا فتوح الشام للواقدي وقصص الأنبياء وبدائع الزهور ومؤلفات الواحدي فقد نص على حرمتها الجلال السيوطي ثم

قال فكم من مؤلف حاطب ليل وجارف سيل وناقد لا يفرق بين الصحيح والضعيف ويظن أن كل مدور رغيف ويأتي ببعض الحجج الواهية التي تؤديه للواهية والله أعلم اه وذكر أيضا الشيخ عبد الوهاب عبد اللطيف رحمه الله تعالى في 
مقدمته على كتاب المقاصد الحسنة للإمام السخاوي رحمه الله تعالى حيث قال ولتمام الفائدة مما قصدنا نذكر طائفة من الكتب المشتهرة في عصرنا هذا وهي مشحونة بالموضوعات من الإسرائيليات وغيرها فمن ذلك كتب الواقدي كفتوح الشام وغيره - تفسير ابن عباس المروى من طريق الكذابين كالكلبي والسدي ومقاتل كما ذكره السيوطي - نزهة المجالس ومنتخب النفائس للصفوري فإنه مشحون بالموضوعات *وبما لا أصل له من الحكايات وقصص الأنبياء للثعلبي ودرة الناصحين للخوبوي* وبدائع الزهور في وقائع الدهور لابن إياس وأخباره أسرائيلية والروض الفائق في المواعظ الرقائق للحريفش كما ذكره البيروتي وكثير من ذلك في كتب المناقب وفضائل البلدان وكتب الملاحم والخواص الطبية والروحانية اه قلت وقد سئل شيخنا العلامة الكبير الملكي رحمه الله تعالى في أثناء الدرس بعد العصر عن کتاب درة الناصحين فأجاب بنحو ما ذكر اي من أنه مشحون بالأحاديث الموضوعات وبما لا أصل له من الحكايات فقيل له وقد ذكر المؤلف فيه آيات من القرآن العظيم والأحاديث الثابتة في الصحيحين فقال الشيخ وإن كان فيه ذلك لكن فيه سم لا يعرفه إلا الخبير بالحديث انتهى ما سمعته بمعناه فإن العهد قديم وسمعت منه أيضا عن حال کتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور أن بعض العلماء غير اسمه وسماه بدائع الزهور في الكذب المشهور اه والله سبحانه وتعالى أعلم.

Teks dalam kitab Durrotun Nasihin 
 
ﺩﺭﺓ ﺍﻟﻨﺎﺻﺤﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻮﻋﻆ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻟﺸﻴﺦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺴﻦ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﺎﻛﺮ ﺍﻟﺨﻮﺑﻮﻱ . ﺹ ١٨ 
ﻋﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : *ﺳﺌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻦ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻰ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ .* ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ ﻓﻰ ﺍﻭﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﻛﻴﻮﻡ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﺃﻣﻪ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻪ ﻭﻷﺑﻮﻳﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺎ ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻣﻠﻚ ﻣﻦ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍﺳﺘﺄﻧﻒ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻚ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺮ ﻣﺜﻞ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺰﺑﻮﺭ ﻭﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺜﻞ ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺛﻮﺍﺏ ﻣﻦ ﻃﺎﻑ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭ ﻭﻳﺴﺘﻐﻔﺮ ﻟﻪ ﻛﻞ ﺣﺠﺮ ﻭﻣﺪﺭ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﺃﺩﺭﻙ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻧﺼﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﻫﺎﻣﺎﻥ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﻳﺮﺯﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﻴﺮﻯ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻴﻮﻡ ﻭﻟﺪ ﻣﻦ ﺑﻄﻦ ﺃﻣﻪ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﺟﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﻭﺟﻬﻪ ﻛﺎﻟﻘﻤﺮ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺪﺭ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﺟﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺁﻣﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻮﺀ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﺟﺎﺋﺖ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ ﻟﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻼﻳﺤﺎﺳﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﺗﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﺍﻟﻜﺮﺳﻰ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻳﻌﻄﻰ ﻣﺜﻞ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻧﺎﺩﻯ ﻣﻠﻚ ﻳﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺿﻰ ﻋﻨﻚ ﻭﻋﻦ ﻭﺍﻟﺪﻳﻚ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺩﺭﺟﺎﺗﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻳﻌﻄﻰ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺑﻨﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺭ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺟﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺁﻣﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻏﻢ ﻭﻫﻢ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺑﻨﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻓﺎﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﺴﺘﺠﺎﺑﺔ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺛﻮﺍﺑﻪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺟﺎﺯ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﻛﺎﻟﺒﺮﻕ ﺍﻟﺨﺎﻃﻒ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﻟﻒ ﺩﺭﺟﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻮﺍﺏ ﺃﻟﻒ ﺣﺠﺔ ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﻋﺒﺪﻯ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺍﻏﺘﺴﻞ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﺴﺒﻴﻞ ﻭﺍﺷﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻮﺛﺮ ﺃﻧﺎ ﺭﺑﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﻋﺒﺪﻯ . ‏ 
 


*أرشيف ملتقى أهل الحديث - ٢، ٢٨١/٦١* 
عن على بن ابي طالب رضي الله عنه انه قال (سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن فضائل التراويح في شهر رمضان فقال: 
يخرج المؤمن من ذنب في أول ليلة كيوم ولدته أمه.) في الليلة الثانية: يغفر له ولأبويه إن كانا مؤمنين في الليلة الثالثة: ينادي ملك من تحت العرش استاتني العمل غفر الله ما تقدم من ذنبك الخ.  
ـ[عبد الرحمن بن شيخنا 02 - 09 - 08, 02:11 ص]ـ *وقد أخبرني أحد إخواني الأحبة أنها مذكورة في كتاب "درة الناصحين في الوعظ والإرشاد" والحديث غير صحيح بل هو كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم* والرسول صلى الله عليه وسلم ترك التراويح اخر حياته خوف ان تفرض. 
 
  
*Pertanyaan*  
B. Jika benar, adakah hadits lain yang menjelaskan tentang fadhilah sholat tarawih? 
 
*Jawaban* 
B. Ada, yaitu menjelaskan tentang fadlilah qiyamu ramadlan yang menurut ulama diartikan teraweh. 

*Referensi* 
 
كشف التباريخ في بيان صلاة التراويح للعلامة الشيخ أبي الفضل بن عبد الشكور السنوري ص ٣ 
الباب الأول  
 *في الأخبار الواردة في ﺻﻼﺓ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ*  
منها ما رواه ﺃﺑو ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال « *ﻣﻦ ﻗﺎﻣﻪ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻭاﺣﺘﺴﺎﺑﺎ، ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ»* رواه الشيخان وأبو داود وابن ماجه ومالك في موطأ. 
 
*صحيح البخاري*  
ﻛﺘﺎﺏ ﺻﻼﺓ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ 
ﺑﺎﺏ ﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ 
 - *2008* ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺑﻜﻴﺮ، ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻠﻴﺚ، ﻋﻦ ﻋﻘﻴﻞ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺃﺑﻮ ﺳﻠﻤﺔ، ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﺮﻣﻀﺎﻥ: « *ﻣﻦ ﻗﺎﻣﻪ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻭاﺣﺘﺴﺎﺑﺎ، ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ»* 
 
دليل الفالحين٦/٦٥١ 
(ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ) ﺃﻱ ﺃﺣﻴﺎ ﻟﻴﺎﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﺑاﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﻓﻴﻬﺎ (ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ) ﺃﻱ ﺗﺼﺪﻳﻘﺎ ﺑﺜﻮاﺑﻪ (ﻭاﺣﺘﺴﺎﺑﺎ) ﺃﻱ ﺇﺧﻼﺻﺎ ﻭﻧﺼﺒﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﻟﻪ (ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ) ﺃﻱ اﻟﺼﻐﺎﺋﺮ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺤﻖ اﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻌﻔﻮ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻋﺪﻡ اﻟﻤﺆاﺧﺬﺓ ﺑﻬﺎ (ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ) ﻭﺭﻭاﻩ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺴﻨﻦ اﻷﺭﺑﻊ. 
21188 - (ﻭﻋﻨﻪ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻳﺮﻏﺐ) ﺑﺘﺸﺪﻳﺪ اﻟﻐﻴﻦ اﻟﻤﻌﺠﻤﺔ: ﺃﻱ ﻳﺬﻛﺮ اﻟﺜﻮاﺏ (ﻓﻲ ﻗﻴﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ) ﺃﻱ ﺑﺈﺣﻴﺎء ﻟﻴﺎﻟﻴﻪ ﻟﻌﻨﺎﻳﺘﻪ ﺑﺎﻷﻣﺔ ﻭﺩﻻﻟﺘﻪ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻞ اﻟﻔﻀﻞ (ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﺄﻣﺮﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺰﻳﻤﺔ) ﺃﻱ ﻻ ﻳﺄﻣﺮﻫﻢ ﺃﻣﺮ ﺇﻳﺠﺎﺏ ﻭﺗﺤﺘﻴﻢ ﺑﻞ ﺃﻣﺮ ﻧﺪﺏ ﻭﺗﺮﻏﻴﺐ، ﺛﻢ ﻓﺴﺮ ﺻﻴﻐﺔ ﺗﺮﻏﻴﺒﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ (ﻓﻴﻘﻮﻝ) ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ﻋﻄﻔﺎ ﻋﻠﻰ ﻳﺮﻏﺐ (ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻭاﺣﺘﺴﺎﺑﺎ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ. ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ) 
 
*Pertanyaan*  
C. Bolehkah menggunakan hadits palsu untuk fadloilul a'mal atau memotifasi umat, apalagi uda terlanjur banyak dipakai ?

*Jawaban* 
C. Tidak boleh 
 *Referensi* 
الأذكار للإمام النووي ١/٨ 
قال العلماءُ من المحدّثين والفقهاء وغيرهم: يجوز *ويُستحبّ العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعاً*  
وأما الأحكام كالحلال والحرام والبيع والنكاح والطلاق وغير ذلك فلا يُعمل فيها إلا بالحديث الصحيح أو الحسن إلا أن يكون في احتياط في شئ من ذلك، كما إذا وردَ حديثٌ ضعيفٌ بكراهة بعض البيوع أو الأنكحة، فإن المستحبَّ أن يتنزّه عنه ولكن لا يجب. 
 
*قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث للشيخ محمد جمال الدين القاسمي صفحة ١٥٢* 
وقال حجة الإسلام الغزالي في  
الإحياء : "وقد ظن ظانون، أنه يجوز وضع الأحاديث في فضائل الأعمال، وفي التشديد في المعاصي، وزعموا أن القصد منه صحيح، وهو خطأ محض؛ إذ قال -صلى الله عليه وسلم: "من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعدة من النار" وهذا لا يترك إلا لضرورة، ولا ضرورة إذ في الصدق مندوحة عن الكذب *ففيما، ورد من الآيات، والأخبار كفاية عن غيرها،* *وقول القائل إن ذلك قد تكرر على الأسماع، وسقط وقعه، وما هو جديد فوقعه أعظم فهذا هوس إذ ليس هذا من الأعراض التي تقاوم محذور الكذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم* - وعلى الله تعالى *ويؤدي فتح بابه إلى أمور تشوش الشريعة فلا يقاوم خير هذا شره أصلا* ، والكذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومن الكبائر التي لا يقاومها شيء نسأل الله العفو عنه وعن جميع المسلمين". ا. هـ.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Adab-adab berdoa

Adab-adab berdoa  Doa berarti memohon kepada Allah subhanahu wa ta'ala terhadap sesuatu yang bersifat baik. Seperti berdoa m...