Kamis, 20 Juni 2024

Mencicil Zakat

Bagaimana hukumnya Mencicil zakat tijarah? 

Jawab:
Mencicil zakat tijaroh hukumnya boleh dan sudah mencukupi sebagai zakat / sah bila memenuhi 3 Syarat :
1. Muzakkinya tetap berstatus wajib zakat sampai akhir tahun.
2. Hartanya di akhir tahun mencapai senishab.
3. Orang yang menerima zakat / yang diberi zakat tsb tetap berhaq menerima zakat di saat akhir tahun. :

سوأل : تاجر كبير عادته أن يؤدي الزكاة آخر الحول كما هو واجبه مثلا في رمضان ثم عرض له أمر من الأمور فأدى زكاة تجارته قبل آخر الحول شيأ فشيئا حتى إذا جاء آخر الحول فقد تمت له الزكاة هل وقعت الزكاة موقعها فيما ذكر ؟ إلى أن قال_____و إذا علمت ذلك فنقول إن كان عروض التجارة للتاجر المذكور في السوأل بلغت النصاب في آخر الحول وقعت الزكاة موقعها وأجزأت عنه بشروطه الأتية إلى أن قال____ثم قولهم يجوز التعجيل فيها لا يتقيد بإخراج زكاة المعجلة كلها دفعة واحدة و لا بإخراجها تدريجا كما في مسألتنا بل كلاهما جائز سائغ لدخوله في عموم إطلاقهم جواز التعجيل و قد تقرر أن ما دخل تحت عموم كلامهم كان منقولا لهم فيكون ما هنا منهم نعم لإجزاء وقوع زكاة المعجلة شروط ثلاثة كما يؤخذ 0 0 0 من المنهاج و شرحه النهاية أحدها بقاء المالك أهلا للوجوب إلى آخر الحول ثانيها بقاء المال إلى آخره أيضا ثالثها كون القابض لها أهلا في آخر الحول مستحقا. قرة العين بفتاوى الشيخ إسماعيل زين : ص : ١٠٣

Kalau waktu nyicil sudah sampai se nishob boleh. Karena mencicil zakat diawal tahun termasuk ta'jil zakat dan mayoritas ulama' madzhab memperbolehkan.

ﺗﻌﺠﻴﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻋﻦ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ :
)24/354 (- 124 ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﻣﻨﻬﻢﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ، ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺰﻛﻲﺗﻌﺠﻴﻞ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺯﻛﺎﺓ ﻣﺎﻟﻪ ﻗﺒﻞ ﻣﻴﻌﺎﺩﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ، ﻟﻤﺎ ﻭﺭﺩ } ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺳﺄﻝﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲﺗﻌﺠﻴﻞ ﺻﺪﻗﺘﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺤﻞ ، ﻓﺮﺧﺺﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﻤﺮ : ﺇﻧﺎ ﻗﺪ ﺃﺧﺬﻧﺎ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱﻋﺎﻡ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻠﻌﺎﻡ . { ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﻞ ﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻻﻳﺠﻮﺯ ﻟﻌﺎﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﺢ ﻷﻥ ﺯﻛﺎﺓﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﻢ ﻳﻨﻌﻘﺪ ﺣﻮﻟﻬﺎ .ﻭﺍﺷﺘﺮﻃﻮﺍ ﻟﺠﻮﺍﺯ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻌﺠﻴﻞ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻗﺒﻞﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ ، ﺑﻐﻴﺮ ﺧﻼﻑ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥﺍﻟﻨﺼﺎﺏ ﺳﺒﺐ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﺍﻟﺤﻮﻝﺷﺮﻃﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻗﺒﻞ ﺳﺒﺒﻪ ،ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻗﺒﻞ ﺷﺮﻃﻪ ، ﻛﺈﺧﺮﺍﺝﻛﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﻠﻒ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﻨﺚ ،ﻭﻛﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﻗﺒﻞﺍﻟﺰﻫﻮﻕ . ﻭﺗﻮﺳﻊ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺇﻥﻛﺎﻥ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻟﻨﺼﺎﺏ ﻭﺍﺣﺪ ﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﻌﺠﻞﺯﻛﺎﺓ ﻧﺼﺐ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻷﻥ ﺍﻟﻼﺣﻖ ﺗﺎﺑﻊﻟﻠﺤﺎﺻﻞ . ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺃﺟﺎﺯﻭﺍ ﺫﻟﻚ ﻓﻲﻣﺎﻝ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻨﺪﻫﻢﻣﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻓﻘﻂ ﻻ ﻓﻲﺃﻭﻟﻪ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺋﻪ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ : ﺇﻥﻣﻠﻚ ﻧﺼﺎﺑﺎ ﻓﻘﺪﻡ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻭﺯﻛﺎﺓ ﻣﺎ ﻗﺪﻳﺴﺘﻔﻴﺪﻩ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻼ ﻳﺠﺰﺋﻪ ﻋﻨﺪﻫﻢ .ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻋﻨﺪﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ : ﺇﻥ ﻗﺪﻡ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻭﺯﻛﺎﺓ ﻣﺎ ﻗﺪﻳﻨﺘﺞ ﻣﻨﻪ ، ﺃﻭ ﻳﺮﺑﺤﻪ ﻣﻨﻪ ، ﺃﺟﺰﺃﻩ ﻷﻧﻪﺗﺎﺑﻊ ﻟﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺎﻟﻜﻪ ﺍﻵﻥ . ﻭﺫﻫﺐﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﺃﺧﺮﺝ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭﺃﻭ ﺍﻟﺰﺭﻭﻉ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ، ﺑﺄﻥ ﺩﻓﻊﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻭﻟﻢ ﺗﺠﺰﺉﻋﻨﻪ . ﻭﻛﺬﺍ ﻻ ﺗﺠﺰﺉ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻤﺎﺷﻴﺔ ﺇﻥﻗﺪﻣﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺳﺎﻉ ﻳﺄﺗﻲ ﻟﻘﺒﻀﻬﺎﻓﺄﺧﺮﺟﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﻗﺪﻭﻣﻪ . ﺃﻣﺎ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦﻭﺍﻟﻤﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺳﺎﻉ ﻓﻴﺠﻮﺯﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﺷﻬﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻻ ﺃﻛﺜﺮ ،ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺮﺧﺼﺔ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻊﺫﻟﻚ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺟﺰﺍﺀ ﻷﻧﻬﺎﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻮﻗﻮﺗﺔ ﺑﺎﻟﺤﻮﻝ

Sumber: https://www.piss-ktb.com

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Adab-adab berdoa

Adab-adab berdoa  Doa berarti memohon kepada Allah subhanahu wa ta'ala terhadap sesuatu yang bersifat baik. Seperti berdoa m...