➡️ Pertanyaan :
1. Bagaimanakah posisi tangan khotib jumat saat berdoa di khutbah kedua? Mengangkat tangan/tidak?
2. Bagaimanakah posisi tangan makmum saat imam berdoa di khutbah kedua? Mengangkat tangan/tidak?
Mohon Penjelasan,, syukran 🙏
➡️Jawaban
1. Makruh mengangkat tangan
2. Sunnah Mengangkat tangan
(رافعا يديه) حذو منكبيه ولو حال الثناء، كسائر الادعية، للاتباع، وحيث دعا لتحصيل شئ، كدفع بلاء عنه في بقية عمره، جعل بطن كفيه إلى السماء.
أو لرفع بلاء وقع به جعل ظهرهما إليها.
ويكره الرفع لخطيب حالة الدعاء
-----------------------------
(قوله: رافعا يديه) حال من محذوف معلوم من المقام وهو القانت.
أي حال كونه رافعا يديه - أي إلى جهة
السماء - مكشوفتين.
(قوله: ولو حال الثناء) غاية لسنية رفع يديه حذو منكبيه، أي يسن رفعهما ولو في حال إتيانه بالثناء، وهو قوله: فإنك تقتضي إلخ.
(قوله: للاتباع) دليل لسنية رفع اليدين.
(قوله: وحيث دعا إلخ) حيث ظرف متعلق بجعل بعده.
وقوله: لتحصيل شئ متعلق بدعا، واللام فيه بمعنى الباء، أي طلب من الله تحصيل شئ.
والمراد بالشئ ما كان خيرا.
وقوله: كدفع بلاء الخ يحتمل أنه تنظير، ويحتمل أنه تمثيل للشئ الذي طلب تحصيله.
وقوله: في بقية عمره أي في المستقبل.
(قوله جعل بطن الخ) أي سن له ذلك.
(قوله: أو لرفع بلاء وقع به) اللام بمعنى الباء أيضا، أي وحيث طلب من الله رفع بلاء حل به بالفعل.
وقوله: جعل ظهرهما إليها أي يسن له ذلك.
وقضيته أنه يجعل ظهرهما إلى السماء عند قوله: وقنا شر ما قضيت.
وهو كذلك عند الجمال الرملي، وأفتى والده بأنه لا يسن ذلك لأن الحركة في الصلاة ليست مطلوبة.
ورد بأن محله فيما لم يرد، وقد ورد ما ذكر.
والحكمة في جعل ظهرهما إليها عند ذلك أن القاصد دفع شئ يدفعه بظهور يديه، بخلاف القاصد حصول شئ فإنه يحصله ببطونهما.
(قوله: ويكره الرفع لخطيب حالة الدعاء) مثله في فتح الجواد، وزاد فيه: ولا يسن مسح الوجه وغيره بعد القنوت.
بل قال جمع: يكره مسح نحو الصدر.
ولعل ما ذكر من كراهة الرفع له في غير خطبة الاستسقاء، أماهي فقد صرحوا بسنية ذلك له.
[البكري الدمياطي ,إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ,1/186]
Tidak ada komentar:
Posting Komentar