Menunjukkan illat yang lebih kuat, seperti ketika ada dua pendapat (qaul atau wajah) yang sama kuat dalam segi makna, i’tibâr dan qiyas. Hal ini dikarenakan ada isyarah kepada nash dari syâri’ atau keumuman nash. Maka, untuk menjaga isyarah nash digunakanlah istilah al-Ahwath.
Imam an-Nawawi tidak menggunakan istilah ini dalam kitab Minhâj ath-Thâlibîn, sedangkan Imam ar-Rafi’i menggunakannya dalam kitab al-Muharrar.
Contoh
المحرر )ص 142-143(
فلو تذكر فب اخر صلاته
انه ترك سجدة من غير الركعة الاخيرة فعليه ركعة وان كان قد تركها من الركعة الاخيرة
فيسجد ويعيد اللتشهد وان لم يدر من اين تركها اخذ بالاحوط
فتح المعين (4/
265)
تنبيه: يجوز لمن لا
رزق له في بيت المال ولا في غيره وهو غير متعين للقضاء وكان عمله مما يقابل بأجرة أن يقول لا أحكم بينكما إلا بأجرة أو رزق على ما قاله جمع وقال آخرون يحرم
وهو الاحوط لكن الاول أقرب
Tidak ada komentar:
Posting Komentar