Sunah untuk tidak memotong kuku,rambut dll, karena kelak di akhirat anggota badan yg belum disucikan akan kembali kepemiliknya masih dalam keadaan jinabat.
Referensi
Hasyiyah Al-Qulyubi Ala Syarhil Mahalli, Jilid: 1 Hal: 78
ﻓﺎﺋﺪﺓ : ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻹﺣﻴﺎﺀ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﻩ ﺃﻭ ﻳﻘﺺ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﻇﻔﺮﻩ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺤﺪ ﺃﻭ ﻳﺨﺮﺝ ﺩﻣﺎ ﺃﻭ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺟﺰﺀﺍ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ ﺇﺫ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻓﻴﻌﻮﺩ ﺟﻨﺒﺎ ، ﻭﻳﻘﺎﻝ : ﺇﻥ ﻛﻞ ﻋﺸﺮﺓ ﺗﻄﺎﻟﺒﻪ ﺑﺠﻨﺎﺑﺘﻬﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ ، ﻭﻓﻲ ﻋﻮﺩ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺪﻡ ﻧﻈﺮ ، ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﻫﻮ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﻧﻘﺺ ﻧﺤﻮ ﻋﻀﻮ ﻓﺮﺍﺟﻌﻪ.
والله أعلم بالصواب
Ihya’ Ulumiddin /I /401
ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻖ ﺃﻭ ﻳﻘﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺤﺪ ﺃﻭ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺪﻡ ﺃﻭ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺟﺰﺀﺍً ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ؛ ﺇﺫ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻓﻴﻌﻮﺩ ﺟﻨﺒﺎً، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺗﻄﺎﻟﺒﻪ ﺑﺠﻨﺎﺑﺘﻬﺎ
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
Hasyiah As-Syarwani /I / 284
ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺰﻳﻞ ﺍﻟﺦ ) ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﻴﺎﺀ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻖ ﺃﻭ ﻳﻘﻠﻢ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺤﺪ ﺃﻭ ﻳﺨﺮﺝ ﺩﻣﺎ ﺃﻭ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺟﺰﺀﺍ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ ﺇﺫ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﺍﻟﺦ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻻﻥ ﺃﺟﺰﺍﺀﻩ ﺍﻟﺦ ) ﻇﺎﻫﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻨﻴﻊ ﺃﻥ ﺍﻻﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻔﺼﻠﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻻ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﺟﻨﺎﺑﺘﻬﺎ ﺑﻐﺴﻠﻬﺎ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ ﺍﻩ ﻉ ﺵ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ) ﻫﺬﺍ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻟﻴﺲ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﺎﻻﺟﺰﺍﺀ ﺍﻻﺻﻠﻴﺔ ﻭﻓﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻌﺪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻨﺴﻔﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻻﺟﺰﺍﺀ ﺍﻻﺻﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ ﻉ ﺵ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻻﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻻ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻇﻔﺎﺭﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻠﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻤﺮﻩ ﻭﻻ ﺷﻌﺮﻩ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺮﺍﺟﻌﻪ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﺍﺑﻐﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻻﻥ ﺃﺟﺰﺍﺀﻩ ﺍﻟﺦ ﺃﻱ ﺍﻻﺻﻠﻴﺔ ﻓﻘﻂ ﻛﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻤﻘﻄﻮﻋﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﻈﻔﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻨﻔﺼﻼ ﻋﻦ ﺑﺪﻧﻪ ﻟﺘﺒﻜﻴﺘﻪ ﺃﻱ ﺗﻮﺑﻴﺨﻪ ﺣﻴﺚ ﺃﻣﺮ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﺰﻳﻠﻪ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻩ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺍﻟﺦ ) ﻓﺎﺋﺪﺗﻪ ﺍﻟﺘﻮﺑﻴﺦ ﻭﺍﻟﻠﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻟﻔﺎﻋﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﺣﻴﺚ ﻗﺼﺮ ﻛﺄﻥ ﺩﺧﻞ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻟﻢ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﺄﻥ ﻓﺠﺄﻩ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻉ ﺵ
Ada juga ulama yang tidak memakruhkan.
وَقَالَ عَطَاءٌ : يَحْتَجِمُ الْجُنُبُ ، وَيُقَلِّمُ أَظْفَارَهُ ، وَيَحْلِقُ رَأْسَهُ ، وَإِنْ لَمْ يَتَوَضَّأْ . وَمَا حَكاهُ عَنْ عَطَاءٍ ، مَعْنَاهُ : أَنَّ الْجُنُبَ لَا يُكْرَهُ لَهُ الْأَخْذُ مِنْ شَعَرِهِ وَظُفْرِهِ فِيْ حَالِ جَنَابَتِهِ ، وَلَا أَنْ يُخْرِجَ دَمَهُ بِحِجَامَةٍ وَغَيْرِهَا
وَلَا نَعْلَمُ فِيْ هَذَا خِلَافاً إِلَّا مَا ذَكَرَهُ بَعْضُ أَصْحَابِنَا وَهُوَ أَبُو الْفَرَجِ الشَّيْرَازِيِّ ، أَنَّ الْجُنُبَ يُكْرَهُ لَهُ الْأَخْذُ مِنْ شَعَرِهِ وَأَظْفَارِهِ
‘Atha berkata: “Orang junub berbekam, ,mencukur kepalanya walaupun tidak berwudhu”. Apa yang diceritakan dari ‘Atha maknanya ialah bahwasanya orang junub tidak dimakruhkan memotong rambut dan kukunya ketika dia junub, dan tidak makruh mengeluarkan darahnya dengan berbekam atau lainnya. Kami tidak mengetahui adanya perbedaan dalam hal ini keculai apa yang dituturkan sebagaian ash_hab kami yaitu Abul Faraj asy Syairazi bahwasanya orang junub makruh memotong rambut dan kuku. (Fathul Bari Li Ibni Rajab, 1/346). Sumber kitab : Fat_hul Bari, Syarhu Shahihil Bukhari karya al Hafizh Ibn Rajab al Hanbali juz I halaman 346, maktabah syamilah. /173.htm (2/54).
Tidak ada komentar:
Posting Komentar