ِApa yang dimaksud tapak tangan siang dalam redaksi di maulid ad-Dibai?
Tapak siang adalah istiarah makniyah (asalnya waktu siang mirip manusia dalam segi sama-sama bisa memberi penerangan, kemudian kata 'manusia' dibuang dan ditambahkan hal yang terkait dengan manusia yaitu tapak tangan)
ضياء المربع في شرح مولد الديبع 17
وَخَائِفِ لِنَفْسِهِ يُعَاتِبُ ، وَآبِقٍ مِنَ الذُّنُوبِ إِلَيْهِ هَارِبِ * فَلَا يَزَالُوْنَ فِي الْاسْتِغْفَارِ حَتَّى يَكُفَّ كَفَّ النَّهَارِ ذُيُولَ الْغَيَاهِبِ * فَيَعُودُوْنَ وَقَدْ فَارُوْا بِالْمَطْلُوبِ، وَأَدْرَكُوا رِضَا الْمَحْبُوبِ، وَلَمْ يَعُدْ أَحَدٌ مِنَ الْقَوْمِ وَهُوَ خَائِبٌ ..
=================================================
والقوم بين نادم و تائب، وخائف لنفسه يعاتب، وأبق) أي: شارد. (من الذنوب إليه هارب) أي: فار.
(فلا يزالون في الاستغفار حتى يكف) يمنع (كف النهار) هو استعارة مكنية إذ شبه المصنف - رحمه الله - النهار بإنسان له كف؛ بجامع حصول النور في كل؛ إذ النهار مشتمل على النور والإنسان كذلك، وطوى ذكر اسم المشبه به؛ وهو الانسان، وذكر «كف» ترشيح للاستعارةالمكنية. وذيول الغياهب كذلك استعارة مكنية؛ كما لا يخفى
Tidak ada komentar:
Posting Komentar