Deskripsi Masalah
Ada seorang perempuan sebut saja Matsniyah yang mana dia mengalami keguguran. Pada saat keguguran terlihat darahnya keluar mengalir.
Pertanyaan:
Apakah wanita tersebut boleh mandi besar dan shalat ?
Jawaban:
Hukum Di Tafshil
Jika keguguran tersebut sudah berupa alaqoh atau mudgoh , maka itu adalah darah nifas . Setelah keguguran jangan dulu mandi besar dan sholat, mandi besar di laksanakan setelah darah nifas berhenti dan mandi besar nya cukup satu kali .
Namun jika darah keguguran itu belum berupa alaqoh atau mudgoh maka darah tersebut hukum nya adalah darah haid jika memenuhi syarat haid , yakni darah mencapai 24 jam dan tidak melebihi 15 hari 15 malam . Mandi wajib di laksanakan setelah darah haid berhenti dan wajib melaksanakan sholat .
Jika darah nya tidak memenuhi syarat haid maka tidak perlu mandi wajib namun wajib sholat , karena itu bukan darah haid melainkan darah istihadoh , dan orang yang keluar darah istihadoh tetep wajib sholat .
Referensi:
درية العيطة فقه العبادات على المذهب الشافعي ج ١ ص ١٣٦
▪️دم النفاس يحرم ما يحرمه الحيض ويسقط ما يسقطه الحيض لأنه حيض مجتمع احتبس لأجل الحمل فكان حكمه حكم الحيض فإن خرج قبل الولادة شئ لم يكن نفاسا وإن خرج بعد الولادة كان نفاسا المجموع ٢ ص -3- الولادة: ولو علقة *(العلقة هي ما تصير إليه البيضة الملقحة بعد مرور أربعين يوماً على الإلقاح) أو مضغة (هي ما تصير إليه العلقة بعد أربعين يوماً من تشكلها، أي بعد الإلقاح بثمانين يوماً) أو قيصرية، إن لم تنفس، أما إن نفست فغسل النفاس يجزئها.
الإبانة والإفاضة ص ٣٦/٣٧
ثانيا : شروط النفاس لا يتحقق كون النفاس نفاسًا إلا بأربعة شروط :
١- أن يكون خروجه بعد فراغ الرحم ولو من علقة أو مضغة قالت قابلة إنها تبدأ خلق آدمي ، أما الدم الخارج قبل الولادة – وهو المسمى بالطلق - فليس بنفاس ، ولا بحيض إلا إن اتصل بحيض قبله ، فإن اتصل بحيض قبله فهو حيض ؛ لما تقدم : أن الأصح أن الدم الذي تراه الحامل حيض .
٢ـ أن يكون قبل انقضاء خمسة عشر يوما من فراغ الرحم ، أما بعد انقضاء خمسة عشر يوما فليس بنفاس ، بل هو حيض .
٣- أن لا يتخلل بين دمي النفاس الأول والثاني أقل الطهر ، وهو خمسة عشر يوما ، فإن تخلل بينها ذلك فالثاني ليس بنفاس ، وإنما هو حيض .
٤- أن يكون ذلك في الستين ، فلو رأت بعد الستين دما ولو بزمن يسير فليس بنفاس ، ثم إن وجد فيه شرط الحيض -وهو بلوغ يوم وليلة- فهو حيض ، وإلا فلا ) .
النواوى شرح النووي على المسلم ج ١٦ ص ١٩١
▪️وَلِكَلَامِ الْمَلَكِ وَتَصَرُّفِهِ أَوْقَاتٌ أَحَدُهَا حِينَ يَخْلُقُهَا اللَّهُ تَعَالَى نُطْفَةً ثُمَّ يَنْقُلُهَا عَلَقَةً وَهُوَ أَوَّلُ عِلْمِ الْمَلَكِ بِأَنَّهُ وَلَدٌ لِأَنَّهُ لَيْسَ كُلُّ نُطْفَةٍ تَصِيرُ وَلَدًا وَذَلِكَ عَقِبَ الْأَرْبَعِينَ الْأُولَى وَحِينَئِذٍ يَكْتُبُ رِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَعَمَلَهُ وَشَقَاوَتَهُ أَوْ سَعَادَتَهُ ثُمَّ لِلْمَلَكِ فِيهِ تَصَرُّفٌ آخَرَ فِي وَقْتٍ آخَرَ وَهُوَ تَصْوِيرُهُ وخلق سمعه وبصره وجلده ولحمه وَعَظْمِهِ وَكَوْنُهُ ذَكَرًا أَمْ أُنْثَى وَذَلِكَ إِنَّمَا يَكُونُ فِي الْأَرْبَعِينَ الثَّالِثَةِ وَهِيَ مُدَّةُ الْمُضْغَةِ وَقَبْلَ انْقِضَاءِ هَذِهِ الْأَرْبَعِينَ وَقَبْلَ نَفْخِ الرُّوحِ فِيهِ لِأَنَّ نَفْخِ الرُّوحِ لَا يَكُونُ إِلَّا بَعْدَ تَمَامِ صُورَتِهِ
Tambahan Referensi
الحاوى الكبير ج ١١ ص ١٩٧
وَلَهُ فِي هَذِهِ الْأَحْكَامِ ثَلَاثَةُ أَحْوَالٍ : أَحَدُهَا : أَنْ تَكُونَ مُضْغَةً .
وَالثَّانِي : أَنْ تَكُونَ دُونَهَا .
وَالثَّالِثُ: أَنْ تَكُونَ فَوْقَهَا، وَإِنْ كَانَ دُونَ الْمُضْغَةِ نُطْفَةً أَوْ عَلَقَةً لَمْ يَتَعَلَّقْ بِإِلْقَائِهِ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الْأَحْكَامِ الثَّلَاثَةِ فَلَا تَنْقَضِي الْعِدَّةُ وَلَا تَصِيرُ بِهِ أُمَّ وَلَدٍ وَلَا يَجِبُ فِيهِ الْغُرَّةُ لِأَنَّهُ دَمٌ فَصَارَ كَدَمِ الْحَيْضِ وَلَا يَتِمُّ بِهِ الْقُرُوءُ بِخِلَافِ الْحَيْضِ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَدُمْ دَوَامَ الْحَيْضِ فَإِنِ اتَّصَلَ بِهِ الدَّمُ حَتَّى صَارَ يَوْمًا وَلَيْلَةً فَهُوَ دَمُ حَيْضٍ يَتِمُّ بِهِ الطُّهْرُ وَلَا يَكُونُ نِفَاسًا لِأَنَّ النِّفَاسَ مَا اتَّصَلَ بِوَضْعِ الْوَلَدِ، فَإِنْ كَانَ قَوِيَّ الْمُضْغَةِ فَهُوَ مَا اسْتَكْمَلَ خَلْقُهُ وَتَشَكَّلَتْ أَعْضَاؤُهُ وَلَمْ يَبْقَ عَلَيْهِ إِلَّا التَّمَامُ وَالِاشْتِدَادُ فَهَذَا تَتَعَلَّقُ الْأَحْكَامُ الثَّلَاثَةُ بِهِ فَتَنْقَضِي بِهِ الْعِدَّةُ وَتَصِيرُ بِهِ أُمَّ وَلَدٍ وَتَجِبُ فِيهِ الْغُرَّةُ وَيَكُونُ مَا اتَّصَلَ بِهِ مِنَ الدَّمِ نِفَاسًا
Jika seorang wanita yg keguguran sedang usia baru 2bulan belum terbentuk alaqoh atau mudhgoh yg sudah bisa di kata bahwa itu awal terbentuknya jabang bayi,kegugurannya itu tidak ada efek sama sekali dlm 3 urusan hukum:
1. Urusan iddah ,iddah tdk bisa selesai hanya dg sebab keguguran jika ada anggapan bahwa keguguran itu sama hukumnya sprt melahirkan.(عدة الحمل)
2. Urusan menjadinya ummu walad jika statusnya amat
3. Tdk wajibnya membayar diyat atas insiden terjadinya kematian calon bayi karena hanya keguguran yg blm sampai masa usia di tiupkan ruh di dlm kandungan si wanita tbs
Catatan :
darah keguguran yang belum sampai usia dimana bisa di katakan calon bayi yang sebenar2nya karena belum ada tanda2 kehidupan akan calon bayi tsb hukumnya justru malah seperti darah haid jika darahnya memenuhi syarat haid.dan ia tidak bisa di katakan darah nifas karena nifas itu adalah darah yg terjadi setelah betul2 adanya kelahiran seorang bayi/calon bayi
Tidak ada komentar:
Posting Komentar