Sedangkan untuk sekedar lewat tanpa berdiam, hukumnya diperinci;
1. Jika khawatir akan mengotori masjid, maka hukumnya haram.
2. Jika punya dugaan aman tidak akan mengotori masjid, ulama khilaf, tapi menurut pendapat yang shohih hukumnya boleh.
Referensi:
المجموع على شرح المهذب ٢/٣١٦
( الشرح ) يحرم على الحائض والنفساء مس المصحف وحمله واللبث في المسجد وكل هذا متفق عليه عندنا , وتقدمت أدلته وفروعه الكثيرة مبسوطة في باب ما يوجب الغسل . والحديث المذكور رواه أبو داود والبيهقي وغيرهما من رواية عائشة , رضي الله عنها وإسناده غير قوي , وسبق بيانه هناك.
وأما عبورها بغير لبث فقال الشافعي رضي الله عنه في المختصر : أكره ممر الحائض في المسجد , قال أصحابنا : إن خافت تلويثه ; لعدم الاستيثاق بالشد أو لغلبة الدم حرم العبور بلا خلاف . وإن أمنت ذلك فوجهان الصحيح منهما : جوازه وهو قول ابن سريج وأبي إسحاق المروزي.
Sumber: Konsultan Fikih dan Akidah
Tidak ada komentar:
Posting Komentar